Just another WordPress.com site

الحكم الثانى: (( الإدغام ))

يقول الشيخ الجمزوري في التحفة [1]:يقول

والثَّـانِ   إِدْغَــامٌ   بِسِـتَّـةٍ   أَتَــتْ   فِي   يَرْمَلُـونَ   عِنْدَهُـمْ   قَـدْ   ثَبَتَـتْ
لَكِنَّهَـا   قِسْمَـانِ   قِـسْـمٌ   يُدْغَـمَـا   فِـيـهِ   بِغُـنَّـةٍ   بِيَنْـمُـو   عُلِـمَـا
إِلاَّ   إِذَا   كَــانَ   بِكِلْـمَـةٍ   فَـــلاَ   تُدْغَـمْ   كَدُنْيَـا   ثُـمَّ   صِنْـوَانٍ   تَـلاَ
وَالثَّـانِ   إِدْغَـامٌ   بِغَـيْـرِ   غُـنَّـهْ   فِـي   الـلاَّمِ   وَالـرَّا   ثُـمَّ   كَرِّرَنَّـهْ
لسماع   الى   الابيات

شرح البيت

والحكم الثانى من أحكام النون الساكنة والتنوين هو إدغام سواء بغنة أو من غير غنة ..

  • · تعريفه

لغة :

معناه الإدخال والمزج أو إدخال الشئ فى الشئ .تقول: أدغمت اللِّجامَ في فم الفرس، أي أدخلته فيه.

وفي مصطلح التجويد معناه :

التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشدّدا من جنس الثاني أو النطق بالحرفين حرفا كالثاني     مشددا.وقد  عرفه ابن الجزرى بقوله : النطق بالحرفين حرفا كالثانى مشددا.

  • · وحروفه[2]

الحروف التي يقع فيها الإدغام- في موضوع النون الساكنة والتنوين – ستة مجموعة في كلمة

( يرملون ) وهي :

أمثلة  على إدغام النون الساكنة والتنوين[3]

مثال النون الساكنة مثال التنوين حرف الإدغام نوع الإدغام
إن يقولون يومئذ يصدر ى بغنة
من نعمة أمشاج نبتليه ن بغنة
من ملجاء صراطا مستقيما م بغنة
من واق جنات وعيون و بغنة
لئن لم ينته هدى للمتقين ل بغير غنة
من ربهم في عيشة راضية ر بغير غنة

 

إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين في أول الكلمة الثانية أحد هذه الحروف: ي ر م ل و ن، والتي تجمعها كلمة يرملون، فان النون الساكنة أو التنوين تدغم بحرف الإدغام فيصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني،

  • · أقسامه

وينقسم إدغام إلى قسمين:

إدغام بغنة: الغنة هو صوت يخرج من الأنف، وهو الإدغام الذي تظهر فيه الغنة بمقدار حركتين، فله أربعة أحرف مجموعة في كلمة: ينمو، وهي الياء والنون والميم والواو فإذا وقع حرف منها بعد النون الساكنة -بشرط أن تكون النون في آخر الكلمة الأولى وحرف الإدغام في أول الكلمة التالية- أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين.

أمثلة :

ي: ((لمن يخشى)) وتنطق لميّخشى، ((خيراً يَره)) وتنطق خيريّره

ن: ((فلن نّزيدكم)) وتنطق فلنّزيدكم، ((يومئذ ناعمة)) وتنطق يومئذنّاعمة

م: ((من مّاء)) وتنطق ممّاء، ((قرآنٌ مجيد)) وتنطق قرآنمّجيد

و: ((من وال)) وتنطق مو اّل، ((خيراً وأبقى)) وتنطق خيرو أّبقى

أما إذا اجتمعت النون الساكنة مع حرف من حروف ينمو في كلمة واحدة فيمتنع الإدغام ويجب الإظهار اتفاقا ويسمى إظهارا مطلقا لأنه ليس من الإظهار الحلقي المتقدم ولا من الشفوي ولا من القمري.ولم يجتمع مع النون الساكنة من حروف ينمو في كلمة واحدة إلا الياء والواو فالياء في كلمتى (الدنيا). والواو في كلمتى (قنوان)

إدغام بغير غنة: وهو دغم الحرف بلا غنة بعد تشديده بمقدار حركة واحدة، الإدغام الذي لا تصاحبه غنة.

وحروفها: ل ر، أمثلة

ل: ((إن لّم)) وتنطق إلّم، ((ويلٌ لّكل)) وتنطق ويللّكل

ر: ((من رحمة)) وتنطق مرحّمة، ((غفورٌ رّحيم)) وتنطق غفوررّحيم

ملاحظة: لا يكون الإدغام عموما إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام لما يترتب عليه من تغيير في المعنى، وهذا يوجد في أربع كلمات في القرآن: دنْيا، صنْوان، قنْوان، بنْيان

وأنواعه

الإدغام نوعان[4]:

ا)إدغام كامل

هو ذَهَابُ ذَاتِ الحرف وصفته معًا، ويكون عند النون والميم واللام والراء، فالغنة التي تكون في النون والميم هنا هي غنة الحرف المدغم فيه، لأن الحرف المدغم وهو النون الساكنة أو التنوين أدغم إدغاماً كاملاً فيما بعده فذهبت ذات الحرف وذهبت صفاته ومنها الغنة.

2)إدغام ناقص

هو ذهاب ذات الحرف المدغم وإبقاء صفته وهي الغنة، وحرفاه الواو والياء، فالغنة التي تكون في الواو والياء هي غنة الحرف المدغم، وهو النون الساكنة أو التنوين ، فإدغامه فيما بعده ناقص لبقاء صفة الغنة.وعلى هذا جرى العمل في ضبط المصاحف بوضع شدة على هذه الحروف الأربعة ، وتعرية الواو والياء منها.

فإن تم الجمع بين النوعين معا، صارت أنواع الإدغام الثلاثة:

1)  إدغام بغنة كامل وحرفاه الميم والنون.

2)  إدغام بغنة ناقص وحرفاه الواو والياء.

3)  إدغام بغير غنة كامل وحرفاه الراء واللام.

متى يتخلف الإدغام[5] ؟

لا يقع الإدغام إلاّ في كلمتين . كما مر بنا في الأمثلة السابقة ، أما إذا التقت النون الساكنة مع حروف يرملون في كلمة واحدة فإن الإدغام يتخلف ويقع الإظهار ، أي أن النون تظهر ظهورا كاملا كما في الكلمات القرآنية الأربع وهي : (بنيان ، صنوان ، قنوان ، دنيا ) وفي غير القرآنية ( أنواع ، تنوين ، أنياب ، غنية ، قنية ، ينمو) ويستثنى من حروف (يرملون ) إذا التقت معها النون الساكنة في كلمة واحدة ، حرف النون ،فإن الإدغام يقع كما هو في كلمتين مثل :تنّور ، النّور ، النّاس، منّا، إنّا، أنّا )

ويتخلف الإدغام أيضا في كلمتين في ثلاثة مواضع من القرآن الكريم وهي : ( ياسين والقرآن ) و

(نون والقلم ) و (من راق).

  • أسباب  الإدغام [6]:

أما  أسباب الإدغام عامة فثلاثة :

1)  التماثل- بالنسبة للنون

2)  التجانس- بالنسبة لميم في مخرج الغنة

3)  التقارب- النسبي مع الواو والياء في المخرج



حرف النون تماثل حرف النون
حرف النون تجانس حرف الميم
حرف النون تقارب حرف الواو

حرف النون تقارب حرف الياء
حرف النون تقارب حرف الراء
حرف النون تقارب حرف اللام


أن تجعل الحرف المراد إدغامه مثل المُدغم فيه مع تشديد الحرف المدغم فيه
مَنْ يَقُولُ كيفية النطق إدخال النون الساكنة في الياء وليس إدخال كامل ولكن يبقى من النون الصفة الا وهى الغنة هكذا مَيّ َقُولُ مع الغنة حركتين

  • · فائدة الإدغام

أما فائدة الإدغام فهي : التخفيف؛ لأن المدغم.والمدغم فيه ينطق بهما حرفا واحدا مشددا.وإلى حكم الإدغام وأقسامه يشير الجمزوري في التحفة بقوله :

والثانِ إدغامٌ بستةٍ أَتَتْ … في يَرْمُلُون عندهم قد ثَبَتَتْ
لكنَّها قِسْمَانِ قسمٌ يُدْغَمَا … فيهِ بِغُنَّةٍ بِيَنمُو عُلِمَا
إلا إذا كَانَا بِكِلْمةٍ فلا … تُدْغِمْ كدُنْيَا ثم صِنْوَانٍ تَلا
والثانِ إدغامٌ بغيرِ غُنَّةْ … في اللَّام والرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهْ

 

المراجع والمصادر

محمد نبهانحين مصري.(1411ه) .مذكرة في التجديد. الطبعة الثانية. مكتبة دار الوفاء للنشر والتوزيع جدة المملكة العربية السعودية.

إدريس عبد الحميد الكلاك.( 1981م).نظرات في علم التجويد.الطبعة الأولى. المكتبة الوطنية ،ببغداد.

محمد سالم محيسن.(1984).الرائد في تجويد القرآن.بدون الطبعة.

من الإنترنيت:

 

http://www.islam-dz.com/vb/t1296.html

http://www.alsonah.com/akhawat/archive/index.php/t-1213.html

Almujtaba.com/tajweed.html

 

 

 


http://www.islam-dz.com/vb/t1296.html [1]

 

[2] محمد نبهانحين مصري.(1411ه) .مذكرة في التجديد. الطبعة الثانية. مكتبة دار الوفاء للنشر والتوزيع جدة المملكة العربية السعودية

[3]محمد سالم محيسن.(1984).الرائد في تجويد القرآن.بدون الطبعة.

 

http://www.alsonah.com/akhawat/archive/index.php/t-1213.html [4]

[5] إدريس عبد الحميد الكلاك.( 1981م).نظرات في علم التجويد.الطبعة الأولى. المكتبة الوطنية ،ببغداد

[6] Almujtaba.com/tajweed.html

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

%d bloggers like this: