Just another WordPress.com site

المد اللازم الحرفي

ينقسم إلى قسمين :

١. المخفف

٢. المثقل

 

وقد أشار الشيخ الجمزوري إلى ضابط كل قسم بقوله :

فإن بكلمة سكون اجتمع                    مع حرْفِ مدٍّ فهو كلميٌّ وقع

أو في ثلاثي الحروفِ وُجِدَا              والمد وَسْطُهُ فحرفيٌّ بَدَا

كلاهما مثقلٌ إن أُدغِما                      مُخَفَّفٌ كلًّ إذا لم يُدغما

 

يقول الشيخ الجمزوري مبينا مواضع اللازم الحرفي ومفصلا فيه :

واللازم الحرفي أول السور                وجوده وفي ثمانٍ انحصر

يجمعها حروف كم عسل نقص            ………………………

 

توضيح : الحروف المقطعة في فواتح السور على ٣ أقسام :

١. لا يمد أبدا – الألف من ﴿ الم ﴾.

٢. يمد مدا طبيعيا قدره (حركتان) – ح،ي،ط،ه،ر (حي طَهُر).

          أشار إليه الشيخ الجمزوري في تحفته بقوله :

          وذاك أيضًا في فَوَاتِحِ السور        في لفظ حي طهر قدِ انحصر

٣. مد لازم حرفي (ست حركات) – ك،م،ع،س،ل،ن،ق،ص (كم عَسَلٍ نَقَضَ).

  •  المد اللازم الحرفي المخفف

تعريفه : أن يأتي بعد حرف المد أو اللين سكون لازم في حرف من أحرف الهجاء بدون تشديد.

مقدار مده : يمد ست حركات عند جميع القراء عدا العين ، فإنها تمد أربع حركات ، أو الإشباع ست حركات من طريق الشاطبية لحفص، وهذا معنى (وعين ذو وجهين والطول أخص) .

سُمي مدا : لوقوع المد.

سُمي حرفا : لوقوع السكون الأصلي في حرف من أحرف الهجاء لا في كلمة.

سُمي مخففا : لعدم إدغام الحرف الساكن في الحرف الذي يليه.

أما الحافظ ابن الجزري فقد زاد وجها حيث يقول في الطيبة : (ونحو عين والثلاثة لهم)

أي : أن العين لها ثلاثة وجوه في المد ، والسبب في أن العين خرجت عن قاعدة المد اللازم بالمد ست حركات فقط ، ذلك أن الساكن جاء بعد حرف لين وهو الياء ، ولم يأت بعد حرف مد فتعين فيه الوجوه المذكورة ، ولا يوجد غيره في القرآن.

 

أما حرف الميم أول آل عمران ﴿ الم (1) الله لا إله إلا هو الحي القيوم (2) ﴾

– ففي حالة الوصل فيه وجهان :

1. القصر : حركتان عملًا بحركة الميم العارض التي أتى بها للتخلص من التقاء الساكنين ، ويجوز مدَّها ست حركات في حالة الوصل لعدم الاعتداد بالفتحة العارضة.

2. المد : ست حركات في حالة الوقف. والوصل بدون النظر إلى عروض الحركة.

أما رواية القصر فإن العين تمد حركتان فقط طريق ذزعان والفيل.

  • المد اللازم الحرفي المثقل

تعريفه : وهو أن يقع السكون الأصلي بعد المد في حرف تقتضي الأحكام إدغامه فيما بعده من الحروف عند وصله به.

المثال : ﴿ الم ﴾ ، ( طسم ).

مقدار مده : يمد ست حركات.

سُمي حرفيًا : لوقوع السكون الأصلي بعد حرف المد في حرف لا في كلمة.

سُمي مثقلًا : لثقل النطق به نظرًا إلى إدغامه فيما بعده عند وصله مما يؤدي إلى تشديد سكونه وغنته بعد مده.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

%d bloggers like this: