Just another WordPress.com site

 

 

 

هو يأتي مع كل الحروف عدا الميم والباء….وهو الوحيد الذي فيه رأس حاء

الاظهار لغة هو البيان والايضاح

الاظهار اصطلاحا هو اخراج الحرف من مخرجه الطبيعي من غير غنة كاملة

ويكون عند الحروف الستة والعشرين المتبقية أي ما عدا الميم المتحركة والباء.وقد تقدم أنها لا تقع قبل الألف اللينة,وقال صاحب التحفة:

والميم ان تسكن تجي قبل الهجاء                               لا ألف لينة لذي الحجا

والاظهار عندها واجب من غير غنة.

يقول صاحب التحفة:

والثالث الاظهار في البقية                                       من أحرف وسمها شفوية

 

ويسمى اظهار الميم الساكنة عند تلك الحروف اظهارا شفويا.

 

وتكون أشد اظهارا عند الواو والفاء لا تحادها مخرجا مع الواو ,وقربها مخرجا من الفاء.

يقول صاحب تحفة الأطفال :

واحذر لدى واو وفاء أن تختفي                              لققربها والاتحاد فاعرف

 

وقال الطيبي في منظومته :

وليحذر التالي من الاخفاء                                  لها لدى الواو وعند الفاء

 

وانما كان التنبية على الواو والفاء مع دخولها في بقية الأحرف لئلا يتوهم أن الميم تخفى عندها كما تخفى عند الباء ,لا تحادها مخرجا مع الواو وقربها  مخلرجا من الفاء,ولا تدغم كذالك في مقاربها من أجل الغنة التي فيها

لأنها لو أدغمت لذهبت غنتها فكان اخلالا واجحافا بها فأظهرت لذلك.

 

ولا تدغم-أيضا-في الواو وإن تجانسا في المخرج خوفا من اللبس فلا يعرف هل هي ميم أو نون.

 

ولا تدغم –أيضا- في الفاء لقوة الميم وضعف الفاء فلا يدغم القوي قي الضعيف.

 

ولا يسكت عليها القارئ خوفا من الإدغام والإخفاء.

 

فالإظهار إذن:وجوب عدم الغن قي ميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء السنة والعشرين غير الميم المتحركة والباء,بمعنى أن تكون واضحة وظاهرة بدون غنة.

 

 

أمثلة إظهار الميم الساكنة :

 

من الأحرف الستة والعشرين ثمانية عشلر حرفا تقع بعد الميم الساكنة في كلمة وفي كلمتين,وثمانية أحرف لا تقع بعد الميم الساكنة إلا في كلمتين فقط.يوضح هذا ما قاله الشيخ محمود على بسة رحمه الله في نظمه التالى:

لا ميم ساكنة تجى في كلمة                                 في حالة الإدغام والإخفاء

أبدا ولا في حالة الإظهار مع                              جيم وخاء ذال صاد ظاء

غين وفاء قاف أيضا يا فتى                             من بيت صل خذها بغير عناء

صل ذا غرام فيك قبل جنونه                           خصمى ظلوم انتهى بصفاء

ما قد نظمت فخذه تحظى يا أخي                      برضى الإله وجنة علياء

 

 

 

جدول أمثلة إظهار الميم الساكنة

مع الميم الساكنة في كلمتين مع الميم الساكنة في كلمة الحرف
أيكم أحسن عملا الظمان الهمزة
أم تسألهم لقد علمت التاء
ويلكم ثواب الله خير وتلك الأمثال الثاء
أم جعل الله شركاء الجيم
أم حسب يمحو الله ما يشاء الحاء
ذلكم خير/من بعدهم خلف الخاء
عليهم دائرة السؤ فاليمدد الدال
من بعدهم ذالك الذال
جأتهم رسولهم تجري بأمره الراء
أم زاغت إلا رمزا الزاي
فوقكم سبع طرائق حين تمسون السين
وكنا لحكمهم شاهدين يمشون الشين
إن كنتم صادقين الصاد
الفوا ﺁبائهم ضالين وامضوا الضاد
مسهم طائف وأمطرنا الطاء
وهم ظالمون الظاء
أخاف عليكم عذاب إن السمع العين
فإنهم غير ملومين الغين
هم فيها خالدون الفاء
أراكم قوما القاف
هم كافرون ويمكرون الكاف
وأنتم لها كارهون إملاق اللام
إني لكم نذير أولئك لهم الأمن النون
أم هم يمهدون الهاء
مثلكم ولكن أموالكم الواو
ألم يأتكم عمي الياء

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

%d bloggers like this: